تفسير قوله تعالى " ومن الناس من يقول آمنا بالله فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله "
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تفسير قوله تعالى " ومن الناس من يقول آمنا بالله فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله "
( ومن الناس من يقول آمنا بالله فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله ولئن جاء نصر من ربك ليقولن إنا كنا معكم أوليس الله بأعلم بما في صدور العالمين ( 10 ) وليعلمن الله الذين آمنوا وليعلمن المنافقين ( 11 ) ) .
يقول تعالى مخبرا عن صفات قوم من [ المكذبين ] الذين يدعون الإيمان بألسنتهم ، ولم يثبت الإيمان في قلوبهم ، بأنهم إذا جاءتهم فتنة ومحنة في الدنيا ، اعتقدوا أن هذا من نقمة الله تعالى بهم ، فارتدوا عن الإسلام ; ولهذا قال : ( ومن الناس من يقول آمنا بالله فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله ) .
قال ابن عباس : يعني فتنته أن يرتد عن دينه إذا أوذي في الله . وكذا قال غيره من علماء السلف . وهذه الآية كقوله تعالى : ( ومن الناس من يعبد الله على حرف فإن أصابه خير اطمأن به وإن أصابته فتنة انقلب على وجهه خسر الدنيا والآخرة ذلك هو الخسران المبين ) [ الحج : 11 ] .
ثم قال : ( ولئن جاء نصر من ربك ليقولن إنا كنا معكم ) أي : ولئن جاء نصر قريب من ربك - يا محمد - وفتح ومغانم ، ليقولن هؤلاء لكم : إنا كنا معكم ، أي [ كنا ] إخوانكم في الدين ، كما [ ص: 266 ] قال تعالى : ( الذين يتربصون بكم فإن كان لكم فتح من الله قالوا ألم نكن معكم وإن كان للكافرين نصيب قالوا ألم نستحوذ عليكم ونمنعكم من المؤمنين ) [ النساء : 141 ] ، وقال تعالى : ( فعسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده فيصبحوا على ما أسروا في أنفسهم نادمين ) [ المائدة : 52 ] .
وقال تعالى مخبرا عنهم هاهنا : ( ولئن جاء نصر من ربك ليقولن إنا كنا معكم ) ، ثم قال تعالى : ( أوليس الله بأعلم بما في صدور العالمين ) أي : أوليس الله بأعلم بما في قلوبهم ، وما تكنه ضمائرهم ، وإن أظهروا لكم الموافقة ؟
وقوله : ( وليعلمن الله الذين آمنوا وليعلمن المنافقين ) أي : وليختبرن الله الناس بالضراء والسراء ، ليتميز هؤلاء من هؤلاء ، ومن يطيع الله في الضراء والسراء ، إنما يطيعه في حظ نفسه ، كما قال تعالى : ( ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ونبلو أخباركم ) [ محمد : 31 ] ، وقال تعالى بعد وقعة أحد ، التي كان فيها ما كان من الاختبار والامتحان : ( ما كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب ) الآية [ آل عمران : 179 ] ، [ والله أعلم ] .
يقول تعالى مخبرا عن صفات قوم من [ المكذبين ] الذين يدعون الإيمان بألسنتهم ، ولم يثبت الإيمان في قلوبهم ، بأنهم إذا جاءتهم فتنة ومحنة في الدنيا ، اعتقدوا أن هذا من نقمة الله تعالى بهم ، فارتدوا عن الإسلام ; ولهذا قال : ( ومن الناس من يقول آمنا بالله فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله ) .
قال ابن عباس : يعني فتنته أن يرتد عن دينه إذا أوذي في الله . وكذا قال غيره من علماء السلف . وهذه الآية كقوله تعالى : ( ومن الناس من يعبد الله على حرف فإن أصابه خير اطمأن به وإن أصابته فتنة انقلب على وجهه خسر الدنيا والآخرة ذلك هو الخسران المبين ) [ الحج : 11 ] .
ثم قال : ( ولئن جاء نصر من ربك ليقولن إنا كنا معكم ) أي : ولئن جاء نصر قريب من ربك - يا محمد - وفتح ومغانم ، ليقولن هؤلاء لكم : إنا كنا معكم ، أي [ كنا ] إخوانكم في الدين ، كما [ ص: 266 ] قال تعالى : ( الذين يتربصون بكم فإن كان لكم فتح من الله قالوا ألم نكن معكم وإن كان للكافرين نصيب قالوا ألم نستحوذ عليكم ونمنعكم من المؤمنين ) [ النساء : 141 ] ، وقال تعالى : ( فعسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده فيصبحوا على ما أسروا في أنفسهم نادمين ) [ المائدة : 52 ] .
وقال تعالى مخبرا عنهم هاهنا : ( ولئن جاء نصر من ربك ليقولن إنا كنا معكم ) ، ثم قال تعالى : ( أوليس الله بأعلم بما في صدور العالمين ) أي : أوليس الله بأعلم بما في قلوبهم ، وما تكنه ضمائرهم ، وإن أظهروا لكم الموافقة ؟
وقوله : ( وليعلمن الله الذين آمنوا وليعلمن المنافقين ) أي : وليختبرن الله الناس بالضراء والسراء ، ليتميز هؤلاء من هؤلاء ، ومن يطيع الله في الضراء والسراء ، إنما يطيعه في حظ نفسه ، كما قال تعالى : ( ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ونبلو أخباركم ) [ محمد : 31 ] ، وقال تعالى بعد وقعة أحد ، التي كان فيها ما كان من الاختبار والامتحان : ( ما كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب ) الآية [ آل عمران : 179 ] ، [ والله أعلم ] .
رد: تفسير قوله تعالى " ومن الناس من يقول آمنا بالله فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله "
بسم الله الرحمن الرحيم
عايز أتكلم عن جز من الآيه الكريمه
بسم الله الرحمن الرحيم
"ومن الناس من يقول آمنا بالله فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله "
يعني اللي يشوف الحق خسران أو مهزوم يقول لأ دا لو كانحق كان كسب ومنهزمش
مع انه الحق
ومع أن اللي كسب في الجوله ديه
الكذب والشهاده الزور
وهو عارف كده ومتأكد
لكنه بيقيس الحق والباطل بالمكسب والخساره
الكسبان هو اللي علي حق طالما انه كسبان
والخسران هو اللي علي باطل طالما أنه خسران
هي ديه فتنتة الناس
ربنا سبحانه وتعالي بيختبر الناس فيها ويبتليهم ويعلم مين هيثبت
زي فتنتة قارون
اللي ربنا أعطاه مال كتير
وكفر بالله وجحد بنعمه
وقال أنما أوتيته علي علم عندي
وربنا أمهله كتير
والناس أتفتنوا بيه
وقالوا ياريت عندنا اللي عنده
ونسيوا أنه مش علي حق
وأتغروا باللي وصله
فربنا سبحانه وتعالي خسف بيه الأرض
قامت الناس رجعت تاني وقالوا الحمد لله اننا معملناش اللي عمله ولا عندنا اللي عنده وإلا كان حصلنا اللي حصله
فتنة الناس لما الحق يخسر والباطل يكسب
وعذاب الله لما الباطل يتخسف بيه الأرض
مش عايزين نتخدع ياصحابي
وعشان نفهم لازم نحسبها مين حق ومين باطل
مش مين كسب ومين خسر
عشان نعرف ديه فتنه الناس ولا عذاب الله
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عايز أتكلم عن جز من الآيه الكريمه
بسم الله الرحمن الرحيم
"ومن الناس من يقول آمنا بالله فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله "
يعني اللي يشوف الحق خسران أو مهزوم يقول لأ دا لو كانحق كان كسب ومنهزمش
مع انه الحق
ومع أن اللي كسب في الجوله ديه
الكذب والشهاده الزور
وهو عارف كده ومتأكد
لكنه بيقيس الحق والباطل بالمكسب والخساره
الكسبان هو اللي علي حق طالما انه كسبان
والخسران هو اللي علي باطل طالما أنه خسران
هي ديه فتنتة الناس
ربنا سبحانه وتعالي بيختبر الناس فيها ويبتليهم ويعلم مين هيثبت
زي فتنتة قارون
اللي ربنا أعطاه مال كتير
وكفر بالله وجحد بنعمه
وقال أنما أوتيته علي علم عندي
وربنا أمهله كتير
والناس أتفتنوا بيه
وقالوا ياريت عندنا اللي عنده
ونسيوا أنه مش علي حق
وأتغروا باللي وصله
فربنا سبحانه وتعالي خسف بيه الأرض
قامت الناس رجعت تاني وقالوا الحمد لله اننا معملناش اللي عمله ولا عندنا اللي عنده وإلا كان حصلنا اللي حصله
فتنة الناس لما الحق يخسر والباطل يكسب
وعذاب الله لما الباطل يتخسف بيه الأرض
مش عايزين نتخدع ياصحابي
وعشان نفهم لازم نحسبها مين حق ومين باطل
مش مين كسب ومين خسر
عشان نعرف ديه فتنه الناس ولا عذاب الله
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رد: تفسير قوله تعالى " ومن الناس من يقول آمنا بالله فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله "
استغفر الله العظيم
استغفر الله العظيم
استغفر الله العظيم
ربنا اغفر لنا ذنوبنا واسرافنا في امرنا وثبت اقدامنا وانصرنا علي القوم الكافرين
آمين
استغفر الله العظيم
استغفر الله العظيم
ربنا اغفر لنا ذنوبنا واسرافنا في امرنا وثبت اقدامنا وانصرنا علي القوم الكافرين
آمين
رد: تفسير قوله تعالى " ومن الناس من يقول آمنا بالله فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله "
فتنة المال من اصعب الفتن
الدنيا بتفتح والمال بيكتر ولكن
حلال دا ولا حرام؟
مش عارف
والله وعمرها مكانت الفلوس هي الهدف ولكن اثبات الذات ومحاولة لامتلاك القوه ونتيجته فلوس كتير
اختيار صعب
إن تركت هذا اضعف
وإن استمريت الفلوس دي حلال ولا حرام
عايز شرعيه لأعمالي
وحتي ده فيه مخاطره في الوقت الحالي
ربنا يصلح الأحوال
الدنيا بتفتح والمال بيكتر ولكن
حلال دا ولا حرام؟
مش عارف
والله وعمرها مكانت الفلوس هي الهدف ولكن اثبات الذات ومحاولة لامتلاك القوه ونتيجته فلوس كتير
اختيار صعب
إن تركت هذا اضعف
وإن استمريت الفلوس دي حلال ولا حرام
عايز شرعيه لأعمالي
وحتي ده فيه مخاطره في الوقت الحالي
ربنا يصلح الأحوال
مواضيع مماثلة
» قوله - تعالى - : وله الكبرياء في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم .
» ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم وكان الله شاكراً عليماً
» حديث دار بين الرسول صلى الله عليه وسلم وابليس لعنه الله
» يقول تعالي في حديثه القدسي
» يقول رب العزة في حديث قدسي لكل ابن أدم
» ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم وكان الله شاكراً عليماً
» حديث دار بين الرسول صلى الله عليه وسلم وابليس لعنه الله
» يقول تعالي في حديثه القدسي
» يقول رب العزة في حديث قدسي لكل ابن أدم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى