التوكل علي الله
صفحة 1 من اصل 1
التوكل علي الله
بسم الله الرحمن الرحيم
هناك فرق بين التوكل والتواكل
التوكل علي الله هو طلب العون والنصر من الله ثم العمل بالأسباب أسباب النصر أو المكسب أو الرزق وإن عظمة ديننا ونبينا صلي الله عليه وسلم أنه لم يكن هناك المعجزات المادية مثل عصا موسي عليه السلام أو النجاة من النار مثلما حدث مع سيدنا إبراهيم عليه السلام ولا ناقة صالح عليه السلام إلا ما ندر ولم تكن أساس في دعوة النبي صلي الله عليه وسلم بل كان دائما التوكل علي الله والعمل بالأسباب من ترتيب وتدبير وخطط وحكمة وشوري فيتوكل المسلمون علي الله ويحفرون الخندق في غزوة الأحزاب وكان رأي سلمان الفارسي رضي الله عنه
ويتوكل المسلمون علي الله ويتمركزون بجوار بئر الماء في غزوة بدر وكان رأي أحد الصحابه
ويتوكل الرسول وصاحبه علي الله ويخططا للهجرة من مكة إلي المدينة
والخطة العسكرية في غزوة أحد لولا مخالفة الصحابة ولعلها من حكمة الله لكيلا نستكبر نحن الأقل شأنا ودينا من رسول الله وأصحابه علي الهزيمة
والله هو الهادي وهو الناصر
أما التواكل هو أن تدعو الله ولا تعمل شيئا أو تعمل بالأسباب الخاطئة فلا تنتصر لأن الله قادر علي كل شيئ بدونك فإن كان الله هو الذي سيفعل ولن تفعل أنت شيئا فلماذا خلقك إذا
وإن الله خلقنا لنعبده لننصره لنفعل لنصبر لحكمه لنجاهد في سبيله ويرانا ويهدينا وينصرنا ويدخلنا الجنة برحمته
وإن كنا ندعي أننا ندعو الناس إلي الحق ثم نري سياسات خاطئة وأزمات متتالية وهي مفتعلة نتيجة عدم تقدير للموقف ثم الأزمة الكبري الحالية بغض النظر عن أصحابها وترضي بأن يكون حلها بدلا من أوراق نعلم عليها قتال المسلمين بعضهم البعض وبعد أن حارب رسول الله صلي الله عليه وسلم ليقول الناس لا إله إلا الله هناك من يكفر الناس بدلا من أن يأخذوا بأيديهم يبعدوهم أكثر وينفروهم ويشعروهم خطأ أن الأمر أصعب من أن يستوعبوه فيبتعدوا عنه بسببك وهذه المصيبة وأين الحكمة إن سالت الدماء بيدك خسرت الآخر إلي أجل غير مسمي فإن كان لأجلك فأنت حر وإن كان لأجل عقيدتك فإن أمامك إختيارات أخري لم تفعلها بعد وإن كان هناك ما يمنعك من إعلانها فأنا للأسف مش هاقدر أعرفها وليس علي حرج
وعلي الجانب الآخر الأفاقين والكذابين والرقاصين والعلمانيين والوصوليين والحاقدين والبلطجية والأطفال الذين لا كلمة لهم ولا يحترمون اختيارا إلا إن كان في صالحهم ولا يريدون خيرا إلا لهم يقودون الناس إلي الهلاك خلف مزاعم للأسف صحيحة
ولأنكم تهموننا
ولأنك تري أن القتال أسهل من عمل استفتاء سيستغرق وقت لعمله ونكون عبرنا الأزمة من دون إبداء أسباب وهو حقك الذي تتمسك به
ولأنهم يرون أنه لا حياة لهم من دون كهربا وبنزين ولا يمكنهم الصبر لبعض الوقت وتقدير الظروف وهو حقهم
فأنا من حقي أني أكون بعيد عن كلاكما حتي يظهر الله الحق فأتبعه أو يتنازل أحد الطرفين لأني بأه عندي عضلات في دماغي من كتر التفكير وأيام مبارك لم استغرق كل هذا الوقت لأتخذ قرارا ولم استقر علي شيئ حتي الأن إلا كده ويمكن يكون فيه حاجات أنا محسبتهاش لكني إن إضطريت أكون مع حد فأنا مش هكون إلا مع الشرعية ولولا أنه لابد وأن يكون مثالا وقدوة وهذا الظاهر لي والله أعلم
هناك فرق بين التوكل والتواكل
التوكل علي الله هو طلب العون والنصر من الله ثم العمل بالأسباب أسباب النصر أو المكسب أو الرزق وإن عظمة ديننا ونبينا صلي الله عليه وسلم أنه لم يكن هناك المعجزات المادية مثل عصا موسي عليه السلام أو النجاة من النار مثلما حدث مع سيدنا إبراهيم عليه السلام ولا ناقة صالح عليه السلام إلا ما ندر ولم تكن أساس في دعوة النبي صلي الله عليه وسلم بل كان دائما التوكل علي الله والعمل بالأسباب من ترتيب وتدبير وخطط وحكمة وشوري فيتوكل المسلمون علي الله ويحفرون الخندق في غزوة الأحزاب وكان رأي سلمان الفارسي رضي الله عنه
ويتوكل المسلمون علي الله ويتمركزون بجوار بئر الماء في غزوة بدر وكان رأي أحد الصحابه
ويتوكل الرسول وصاحبه علي الله ويخططا للهجرة من مكة إلي المدينة
والخطة العسكرية في غزوة أحد لولا مخالفة الصحابة ولعلها من حكمة الله لكيلا نستكبر نحن الأقل شأنا ودينا من رسول الله وأصحابه علي الهزيمة
والله هو الهادي وهو الناصر
أما التواكل هو أن تدعو الله ولا تعمل شيئا أو تعمل بالأسباب الخاطئة فلا تنتصر لأن الله قادر علي كل شيئ بدونك فإن كان الله هو الذي سيفعل ولن تفعل أنت شيئا فلماذا خلقك إذا
وإن الله خلقنا لنعبده لننصره لنفعل لنصبر لحكمه لنجاهد في سبيله ويرانا ويهدينا وينصرنا ويدخلنا الجنة برحمته
وإن كنا ندعي أننا ندعو الناس إلي الحق ثم نري سياسات خاطئة وأزمات متتالية وهي مفتعلة نتيجة عدم تقدير للموقف ثم الأزمة الكبري الحالية بغض النظر عن أصحابها وترضي بأن يكون حلها بدلا من أوراق نعلم عليها قتال المسلمين بعضهم البعض وبعد أن حارب رسول الله صلي الله عليه وسلم ليقول الناس لا إله إلا الله هناك من يكفر الناس بدلا من أن يأخذوا بأيديهم يبعدوهم أكثر وينفروهم ويشعروهم خطأ أن الأمر أصعب من أن يستوعبوه فيبتعدوا عنه بسببك وهذه المصيبة وأين الحكمة إن سالت الدماء بيدك خسرت الآخر إلي أجل غير مسمي فإن كان لأجلك فأنت حر وإن كان لأجل عقيدتك فإن أمامك إختيارات أخري لم تفعلها بعد وإن كان هناك ما يمنعك من إعلانها فأنا للأسف مش هاقدر أعرفها وليس علي حرج
وعلي الجانب الآخر الأفاقين والكذابين والرقاصين والعلمانيين والوصوليين والحاقدين والبلطجية والأطفال الذين لا كلمة لهم ولا يحترمون اختيارا إلا إن كان في صالحهم ولا يريدون خيرا إلا لهم يقودون الناس إلي الهلاك خلف مزاعم للأسف صحيحة
ولأنكم تهموننا
ولأنك تري أن القتال أسهل من عمل استفتاء سيستغرق وقت لعمله ونكون عبرنا الأزمة من دون إبداء أسباب وهو حقك الذي تتمسك به
ولأنهم يرون أنه لا حياة لهم من دون كهربا وبنزين ولا يمكنهم الصبر لبعض الوقت وتقدير الظروف وهو حقهم
فأنا من حقي أني أكون بعيد عن كلاكما حتي يظهر الله الحق فأتبعه أو يتنازل أحد الطرفين لأني بأه عندي عضلات في دماغي من كتر التفكير وأيام مبارك لم استغرق كل هذا الوقت لأتخذ قرارا ولم استقر علي شيئ حتي الأن إلا كده ويمكن يكون فيه حاجات أنا محسبتهاش لكني إن إضطريت أكون مع حد فأنا مش هكون إلا مع الشرعية ولولا أنه لابد وأن يكون مثالا وقدوة وهذا الظاهر لي والله أعلم
رد: التوكل علي الله
بسم الله الرحمن الرحيم ، الناس أجمعت قبل كده علي الدستور ومجلس الشعب ومجلس الشوري واجمعوا علي مرسي وبشكل أرفي مما يحدث الآن ولا هما دول حلوين ودول وحشين طب ما بدل ما نعمل انتخابات رئاسة تاني ولو معجابتش نرجع نعيدها تاني ، نعمل انتخابات مجلس الشعب وبدل ما نرجع لورا نطلع لقدام أعتقد أن هذا هو الحق وأن مرسي يكون معه كل الحق وعايز مصلحة الناس بذلك والله أعلم
رد: التوكل علي الله
خصوصا ان رئيس مجلس الوزراء يختاره مجلس الشعب وصلاحياته مثل رئيس الجمهورية وأن الناس اللي دعوا لهذه المظاهرات ليسوا علي حق ومش عايزين المصلحة للناس لنا والله أعلم
مواضيع مماثلة
» ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم وكان الله شاكراً عليماً
» حديث دار بين الرسول صلى الله عليه وسلم وابليس لعنه الله
» الحديث بين رسول الله (صلى الله عليه وسلم) والصحابه
» ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما
» تفسير قوله تعالى " ومن الناس من يقول آمنا بالله فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله "
» حديث دار بين الرسول صلى الله عليه وسلم وابليس لعنه الله
» الحديث بين رسول الله (صلى الله عليه وسلم) والصحابه
» ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما
» تفسير قوله تعالى " ومن الناس من يقول آمنا بالله فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله "
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى